المهندس السعودي الذي حقق حلمه بإنشاء أول متحف إلكتروني - شبكة ماكس

المهندس السعودي الذي حقق حلمه بإنشاء أول متحف إلكتروني

جوجل بلس

اهلاً وسهلاً بكم في شبكة ماكس  يسعدنا ان نقدم جميع استفساراتكم في كافة المجالات المتنوعة ونتمنى ان تنال اعجابكم :

استطاع شاب سعودي أن يحقق حلمه في عرض حضارة وتاريخ المملكة العربية السعودية ونقلها إلى العالم الافتراضي من خلال متحف إلكتروني يستخدم لغات العالم المختلفة ، كما تلقى المتحف العديد من الرسائل والاستفسارات وكذلك التفاعلية التواصل مع الزوار.

المهندس عمر مرشد ، الذي يعشق التحف والتراث ، خطرت له فكرة خلال فترة بعثته إلى الولايات المتحدة الأمريكية لدراسة الهندسة المعمارية ، قال لـ Al-Arabiya.net: “أتأكد دائمًا من حضور المزادات والتراث الدولي ، وقد لاحظت في ذلك الوقت كان هناك العديد من القطع والمقتنيات المتعلقة بتاريخ المملكة العربية السعودية وحكامها ، مثل الهدايا من الملوك إلى الوزراء والسفراء وضيوف المملكة ، ومنذ تلك اللحظة ، خطرت لي فكرة بدء مبادرة جمع وتوثيق ونشر على الإنترنت.

وأضاف: “يهدف المتحف الرقمي إلى عرض تاريخ المملكة العربية السعودية على الأجيال الصاعدة الحالية والمستقبلية ، من خلال جمع المقتنيات مثل (المجوهرات ، الساعات ، الخزف ، الأعمال الفنية ، العملات المعدنية والمعدنية ، الصحف والمجلات ، الطوابع ، الصور النادرة .. .) وعرضها بطريقة تكنولوجية لعرض تاريخ المملكة العربية السعودية محليًا ودوليًا بلغات مختلفة منها الإنجليزية والألمانية والروسية والفرنسية.

وتابع: “بعد مرحلتي الجمع والتخطيط قدمت مشروع تخرجي للحصول على درجة الماجستير من أكاديمية سان فرانسيسكو للفنون بعنوان (متحف المصمك الإلكتروني) بتوصية من الجمعية السعودية للحفاظ على التراث (نحن لدينا التراث) ، وهو مبنى افتراضي يحتوي على متحف ومركز ثقافي صممه مهندس معماري مستوحى من عمارة الدرعية القديمة وقلعة المصمك وقصر المربع ، مع التركيز على تجربة الزائر التي تحاكي جوانب الحياة القديمة في نجد.

يعرض المتحف ، الذي يتفاعل معه أكثر من 70 ألف متابع على مواقع التواصل الاجتماعي ، مقتطفات من التاريخ السعودي المصور ويساهم في بناء قاعدة بيانات موثقة بالتعاون وبناءً على معلومات من مراكز بحثية ومتخصصين من مؤسسة الملك عبدالعزيز والملك سعود. مؤسسة الأبحاث والمنشورات ، وكذلك التواصل مع الباحثين. .

م. وكشف عمر أن المتحف الإلكتروني شارك في تطبيق تجربة (المتحف المتنقل لعرض تاريخ المملكة العربية السعودية) خلال العديد من الاحتفالات الوطنية.

ختاما نشكر متابعتكم ، هذا ما حصلنا عليه اليوم ، ابقوا معنا ، ادارة الموقع تتمنى لكم يوماً سعيدا