تسجيل الدخول

بدء تنفيذ قرار إلزام المواطنين بارتداء الكمامة في 6 جهات

أخبار سياسية
30 مايو 2020wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 3 أشهر
بدء تنفيذ قرار إلزام المواطنين بارتداء الكمامة في 6 جهات

[ad_1]

بداية من اليوم السبت، تم تنفيذ قرار الدكتور مصطفى مدبولي ، رئيس الوزراء، بإلزام المواطنين بارتداء الكمامات وتطبيق الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا ، وذلك في 6 جهات، حددهم قرار رئيس الوزراء.

قرار رئيس الوزراء إلزام المواطنين الذين يترددون على عدد من الجهات التي جاءت وفقا للقرار في مادته الـ11، ونصت على « إلزام العاملين والمترددين على جميع الأسواق، أو المحلات، أو المنشآت الحكومية، أو المنشآت الخاصة، أو البنوك، أو أثناء التواجد بجميع وسائل النقل الجماعية؛ سواء العامة أو الخاصة، بارتداء الكمامات الواقية، لحين صدور إشعار آخر».

كما نص القرار، في مادته الـ14، على أنه «مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد تنص عليها القوانين المعمول بها، يُعاقب كل من يخالف حكم المادة الـ11 من هذا القرار بغرامة لا تجاوز 4 آلاف جنيه، ويُعاقب كل من يخالف باقي أحكام هذا القرار بالحبس وبغرامة لا تجاوز أربعة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين».

وبدأت العديد من هذه الجهات بمتابعة التزام المواطنين بارتداء الكمامة، حيث قام وزير النقل المهندس كامل الوزير بجولة تفقدية لمترو الأنفاق والسكة الحديد لمتابعة والاطمئنان على التزام المواطنين بارتداء الكمامات والالتزام بمسافات التباعد خلال توجدهم بالمرفقين.

كما أنه منذ أيام قام محمد سعفان وزير القوى العاملة، بمتابعة إجراءات تطهير وتعقيم مقر الوزراة وتوزيع الكمامات على العاملين تنفيذًا لخطة التعايش مع فيروس كورونا والتي حددتا وزارة الصحة، ومنها تطهير الأماكن وإلزام العاملين والمترددين على الوزارات والجهات الحكومية والخاصة وأيضًا الخدمية بالالتزام بتلك الإجراءات.

وشدد الوزير على استمرار التنسيق مع شرطة النقل والمواصلات بشأن ارتداء المواطنين للكمامات خلال استخدام مرفق السكك الحديدية، وخاصة مع توافر كمامات وقائية للبيع بمكاتب صرف التذاكر بالمحطات بغرض حماية صحة وسلامة المسافرين.

على صعيد متواصل، فقد تابعت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، مع رؤساء جهازى شئون البيئة وتنظيم وإدارة المخلفات وقطاع الشئون المالية والادارية بالوزارة الإجراءات الخاصة بتأمين الوزارة والفروع الإقليمية التابعة له والمحميات الطبيعية والعاملين بها من العدوى ب فيروس كورونا المستجد.

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد خلال الاجتماع على سرعة توفير مهمات الوقاية من كمامات للعاملين بالوزارة وجهازيها والفروع الإقليمية والمحميات الطبيعية المنتشرة بكافة محافظات الجمهورية، حيث تم توفير عدد 15 ألف كمامة لتوزيعها على العاملين لضمان توفير الرعاية الكافية لمواجهة فيروس كورونا .

كما أصدر السيد القصير وزير الزراعة، تعليمات مشددة لجميع قيادات الوزارة والعاملين بها للالتزام باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا ، وقال وزير الزراعة، إنه اعتبارا من اليوم السبت لن يسمح بتواجد العاملين سواء بديوان عام الوزارة أو جميع القطاعات التابعة لها بدون ارتداء الكمامات الواقية، وأيضا عدم التعامل مع أي مواطن لا يرتدي الكمامة.

كما شهدت الأجهزة التنفيذية بالمحافظات اجتماعات مكثفة، وجهت خلالها رؤساء المدن والأحياء، بالتشديد على ارتداء الكمامة اعتبارا من اليوم سواء للموظفين أو العاملين أو المترددين على أماكن الخدمات، للوقاية من فيروس كورونا .

كما قررت قياس درجة الحرارة وعدم السماح لأي منهم بالدخول إلي المكان بدون كمامة أو في حالة ارتفاع درجة الحرارة والتشديد على أعمال نظافة المكان وتطهيره بشكل دوري واستخدام بوابات التطهير إن أمكن والتعامل بمنتهى الحزم والشدة دون الخروج عن الآداب وعدم التجمع داخل المكاتب.

وعلى صعيد الجامعات أكد عدد من رؤساء الجامعات ومنها “القاهرة وحلوان وعين شمس” عدم السماح بدخول أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين والطلاب لكليات ومعاهد الجامعة وإداراتها ووحداتها إلا إذا كانوا مرتدين “كمامات واقية”، وذلك اعتبارًا من اليوم السبت ولحين إشعار آخر.

[ad_2]

Source link

رابط مختصر

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: