تسجيل الدخول

مصر تنشئ 18 مشروعاً ومنطقة لوجستية.. باستثمارات 49 مليار جنيه خلال 6 سنوات

أخبار سياسية
30 يونيو 2020wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ أسبوعين
مصر تنشئ 18 مشروعاً ومنطقة لوجستية.. باستثمارات 49 مليار جنيه خلال 6 سنوات

[ad_1]

قال وزير التموين والتجارة الداخلية المصري علي المصيلحي، إن بلاده خلال فترة تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الجمهورية عقب ثورة 30 يونيو، حققت طفرة في جميع قطاعات الدولة، وأبرزها قطاع تنمية التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين.

وأضاف المصيحلي اليوم الثلاثاء، أن جهاز تنمية التجارة الداخلية نجح خلال تلك الفترة في إنشاء 18 مشروعا ومنطقة لوجستية وتجارية في 11 محافظة حتى الآن، بمساحة 368 فدان وبإجمالي استثمارات تقدر بـ 49 مليار جنيه.

وأوضح المصيلحي أن تلك المناطق توفر أكثر من 400 ألف فرصة عمل، علاوة على مشاورات تجري على قدم وساق لتنفيذ مشروع قومي لإنشاء مخازن استراتيجية عملاقة بهدف زيادة المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية بتكلفة استثمارية تصل إلى 21 مليار جنيه في 7 محافظات، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بالاستمرار في تأمين وزيادة المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية على مدار العام، وهو ما تقوم به الوزارة حاليا لتوفير كافة السلع للمواطنين بشكل مستمر.

ونوه الوزير بأن إنشاء مثل هذه المخازن الاستراتيجية سيعزز من زيادة المخزون الاستراتيجي للمنتجات لمدة تصل إلى 8 أو 9 أشهر في الوقت الذي يكفي فيه المخزون حاليا من السلع الأساسية، كاللحوم والدواجن والأقماح احتياجات المواطنين لمده تتراوح من 4 إلى 6 أشهر.

وذكر أن جهاز تنمية التجارة بدأ في تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بالتوسع في إنشاء المناطق اللوجستية بتغطية 40 بالمائة من المحافظات خلال الفترة الماضية وتوفير الأراضي المرفقة لتنظيم قطاع التجارة الداخلية،

وتوفير احتياطات آمنة من السلع الغذائية، مع تقليل الفاقد والتالف منها والحفاظ على الجودة واستقرار الأسعار.

من جانبه، قال إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين للاستثمار ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن جهاز تنمية التجارة الداخلية وضع خطة استراتيجية شاملة لتطوير

وتحديث التجارة الداخلية في مصر من خلال زيادة الاستثمارات المحلية والخارجية في مجال التجارة الداخلية، بإنشاء أسواق حديثة، وتطوير الأسواق العشوائية في جميع المحافظات لتوفير السلع للمواطنين بأسعار مخفضة، وتوفير الآلاف من فرص العمل.

وأضاف عشماوي، أن الدولة تعمل على تشجيع القطاع الخاص بالاشتراك مع القطاع العام بنظام حق الانتفاع طويل الأمد من خلال إقامة مناطق لوجستية بالإضافة إلى إقامة عدد من السلاسل التجارية.

وأشار إلى أنه بنهاية عام 2030 تصل المناطق اللوجستية إلى 50 منطقة، ويوجد حاليا 8 مناطق لوجستية قبل التنفيذ حاليا والصعيد يحتل الصدارة في عدد المناطق اللوجستية.

وأوضح أن وزارة التموين ممثلة في الجهاز تستهدف أيضا نشر ثقافة المراكز التجارية الحديثة في أنحاء الجمهورية وإنشاء المراكز التجارية المتخصصة لصناعات ومنتجات بعينها للقضاء علي تذبذبات الأسعار في بعض المواسم.

وتابع عشماوي أن الرؤية خلال الفترة القادمة لنشر النماذج التجارية الحديثة من مناطق لوچيستية ومراكز تجارية وأسواق جملة ونصف جملة وسلاسل تجارية حديثة ومنافذ نشطة في كل محافظات مصر.

وفي سياق متصل قال شريف يونس الرئيس التنفيذي لمجموعة “فيرنبرو جلوبال” للاستثمار، المطور التجاري للمنطقة اللوجستية بالغربية “داون تاون دلتا”، إن المشروع يعد باكورة المشروعات اللوجيستية التجارية متعددة الأنشطة لجهاز تنمية التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين، حيث يضم المشروع أكبر مول تجاري بمنطقة دلتا مصر،

ومنطقة لوجستية متكاملة ومنطقة ترفيهية تشمل فندقا سياحيا على أعلى مستوى ونادي رياضي واجتماعي، هو أول وأكبر نشاط تجاري متكامل في منطقة الدلتا.

من جانبها، قالت وسام سليمان الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة لمجموعة شركات ستونز ديستركت، إنه تم البدء في مشروع المنطقة التجارية في المنوفية خلال الشهر الجاري،

حيث يعد المشروع أول منطقة لوجستية ذكية بالكامل لتكون بداية العبور لمرحلة جديدة في التنمية المحلية والتجارة الداخلية ودعم الاقتصاد الرقمي بمصر، موضحة أنه تم الحصول على الأرض من خلال جهاز تنمية التجارة الداخلية بنظام حق الانتفاع.

وقال أيمن حسام، العضو المنتدب لشركة المتحدة للتجارة والتوزيع، إن شركته وقعت مذكرة مع جهاز تنمية التجارة لإنشاء منطقتين لوجستيتين، الأولى في اﻷقصر على مساحة 10 آلاف متر والثانية على مساحة 20 ألف متر بالفيوم بنظام حق الانتفاع لمدة 50 عاما.

وأكد حازم الديب الرئيس التنفيذى لشركة العروبة للإنشاء والتعمير، المطور التجاري للمنطقة اللوجيستية التجارية بالبحيرة بالتعاون مع جهاز تنمية التجارة الداخلية،

أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أعاد لمصر قوتها، واستطاع أن ينجو بها وأعاد لها هويتها، مشددا على أهمية التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص لما له من آثار إيجابية على إنعاش حركة السوق.

من جانبه، قال محمد مغازي رئيس مجلس إدارة سلسلة “جوماركت” التجارية، إن شركته فازت بحق انتفاع المخبز المليوني لمدة 25 سنة في مدينة الشيخ زايد، والتي طرحها جهاز “تنمية التجارة الداخلية” وبدأت ضخ استثمارات بقيمة 100 مليون جنيه في المشروع.

[ad_2]

Source link

رابط مختصر

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: